شات عراقنا
برنامج تصوير الشاشه
من علماء قبيلة بني تميم في نجد .. مجموعة موجزة !! - الملتقى الجماهيري للشاعر محمد بن فطيس المري

الرجاء من الاخوه عدم نشر قصيده لشاعرنا الا بعد التأكد من مصدرها. وذالك نظراً لأنتشار الكثير من القصائد التي تحمل أسم الشاعر محمد بن فطيس .. وهي فالحقيقه ليست لشاعرنا .. لرؤية القصائد المنشوره مسبقاً التفضل بزيارة قسم الشاعر محمد بن فطيس .. والاطلاع على الموضوع المخصص لذالك .. مع تحيات فريق عمل الموقع
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مجلس الادارة ( 5 ) (آخر رد :أم عمر)       :: بــوووووح (آخر رد :أم عمر)       :: نفسي مهاويته وعيني تراعيه (آخر رد :أم عمر)       :: رديه (آخر رد :أم عمر)       :: تولع وابتلا (آخر رد :أم عمر)       :: ’‘||.. كـآركتيرات x كـآركتيرات ..||،’ (آخر رد :رشيد)       :: وللصبر حدود (آخر رد :ذهــــــل اليامي)       :: الأهلي ضيف ثقيل على الهلال.. والشعلة يستقبل الاتحاد (آخر رد :رشيد)       :: أبرز مباريات اليوم (آخر رد :ماجد الشيباني)       :: فيتامين د (آخر رد :رشيد)      

العودة   الملتقى الجماهيري للشاعر محمد بن فطيس المري > َ ً ُ ٌ ِ ٍ ’ , . الـمـجالــس المنوعــــه . , ’ ٍ ِ ٌ ُ ً > منتدى تاريخ ومعلومات القبائل العربية
التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 06-26-2011, 02:45 AM
حلم~
تحّـفه صآغُهآ آلرٍحّمنْ
.
حلم~ غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
الاوسمة
مميز صدى الملاعب مميز الصوتيات والمرئيات والغرائب 
لوني المفضل Palevioletred
 رقم العضوية : 2498
 تاريخ التسجيل : Apr 2011
 فترة الأقامة : 1234 يوم
 الإقامة : مَـآأآلّ النجُوؤوم أوطَآأآن ..
 المشاركات : 11,842 [ + ]
 التقييم : 5568
 معدل التقييم : حلم~ has a reputation beyond repute
حلم~ has a reputation beyond reputeحلم~ has a reputation beyond reputeحلم~ has a reputation beyond reputeحلم~ has a reputation beyond reputeحلم~ has a reputation beyond reputeحلم~ has a reputation beyond reputeحلم~ has a reputation beyond reputeحلم~ has a reputation beyond reputeحلم~ has a reputation beyond reputeحلم~ has a reputation beyond reputeحلم~ has a reputation beyond reputeحلم~ has a reputation beyond reputeحلم~ has a reputation beyond reputeحلم~ has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
مزاجي:

الاوسمة

افتراضي من علماء قبيلة بني تميم في نجد .. مجموعة موجزة !!



بسم الله الرحمن الرحيم

المتصفح للتاريخ النجدي .. والناظر في مسيرة الزاخرة .. يجده يزخر بالعديد والعديد من أهل العلم .. وجهابذته الراسخين .. والمتعمق في هذه النخبة يجد أن الغالبية العامة لهذه النخبة الانتماء التميمي .. حقيقة لا تنكر .. وواقع يسجل في تاريخ هذه القبيلة العريقة .. وإذا ازددنا تبصراً في هذا وجدناه منتشراً في الوهبة من تميم أكثر من غيرهم ..

فأساس الصحوة الدينية الكبرى في الجزيرة ومشعلها .. هو الإمام محمد بن عبد الوهاب وذريته الذين حملوا اللواء من بعده .. بإجتماع وتحالف الإمامين رحمهما الله .. ..الدعوة التي لازلنا نعيش أثر ها إلى يومنا الحاضر .. والتي لم تقتصر على نجد والجزيرة .. بل امتدت إلى العالم بأسره ..

فالمقلب للصفحات النجدية يرى هذه الأغلبية وبكل وضوح .. مع عدم النقصان في حق علماء جهابذة لهم أثرهم الكبير ..

نحن في هذا الموضوع سنحاول قدر المستطاع لم هذه النخبة التميمية .. والتعريف بهم بشكل مبسط .. وإلقاء النظرة الموجزة فقط ..

بهذا الجهد المتواضع .. الذي نحاول فيه جمع الشتات .. وتقريبه في صورة ميسرة سهلة للمطلع .. التي نسمو بها إلى إثراء الساحة .. وإبراز صورة حق لنا بها أن نفاخر .. ووسام جدير بنا أن نراه ..

سأعتمد في طرحي هذا على الكتاب العظيم والجهد الكبير: ( علماء نجد خلال ثمان قرون ) لفضيلة الشيخ عبد الله بن بسام التميمي - رحمه الله - , مع الاطلاع على بعض المراجع الأخرى ..


.. 1 ..
+[ الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب التميمي ]+

أشهر من أن تعرفه كلمات .. أو تكتب فيه عبارات .. هو من ملأ الزمان .. ولا زال صداه يتردد إلى عصرنا الحاضر .. جدير منا فقط أن نضعه في المقدمة .. وأن نفتتح به هذه الموسوعة ..

لكن نأتي بنبذه موجزة عنه !!



.. نسبهـ ..

هو محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي بن محمد بن أحمد بن راشد بن بريد بن محمد بن بريد بن مشرف بن عمر بن معضاد بن ريس بن زاخر بن محمد بن علوي بن وهيب بن قاسم بن موسى بن مسعود بن عقبة بن سنيع بن نهشل بن شداد بن زهير بن شهاب بن ربيعة بن أبي سود بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم بن مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .

وهذا النسب إلى عقبة منقول بالتواتر من خطوط علماء الوهبة المعتبرين المجمع على علمهم وثقتهم واطلاعهم .

أما والدة الشيخ محمد رحمه الله ؛ فهي بنت محمد بن عزاز بن المشرفي الوهبي التميمي ، فهي من عشيرته الأدنين . انظر : علماء نجد خلال ستة قرون للبسام (1/26 ) .

فيقال : ( المشرفي ) نسبة إلى جده مشرف وأسرته آل مشرف ، ويقال : ( الوهبي ) نسبة إلى جده وهيب جد الوهبة ، والوهبة يجتمعون في محمد بن علوي بن وهيب ، و هم بطن كبير من حنظلة ، و حنظلة بيت من بيوت بني تميم الأربعة الكبار . ويقال : ( التميمي ) نسبة إلى تميم أبي القبيلة الشهيرة ، والتي ورد فيها ما رواه البخاري في صحيحه في كتاب العتق (3/122 ) وفي كتاب المغازي (5/115- 116 ) ومسلم في فضائل الصحابة برقم ( 198 ) عن أبي هريرة واللفظ هنا لمسلم : عن أبي زرعة قال : قال أبو هريرة : لا أزال أحب بني تميم من ثلاث سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( هم أشد أمتي على الدجال ) ، قال : وجاءت صدقاتهم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( هذه صدقات قومنا ) ، قال وكانت سبية منهم عند عائشة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أعتقيها ؛ فإنها من ولد إسماعيل ) .
و يتضح من سرد نسب الشيخ المتقدم أنه يلتقي مع نسب الرسول صلى الله عليه وسلم في إلياس بن مضر .



.. مولده ونشأته العلمية ..

ولد الشيخ محمد بن عبد الوهاب سنة ألف ومائة و خمس عشرة ( 1115 هـ ) ، من هجرة المصطفى صلى الله عليه وسلم ، في بلدة العيينة على الصحيح .
تعلم القرآن وحفظه عن ظهر قلب قبل بلوغه عشر سنين ، و كان حاد الفهم وقّاد الذهن ذكي القلب سريع الحفظ ، قرأ على أبيه في الفقه ، و كان رحمه الله في صغره كثير المطالعة في كتب التفسير والحديث وكلام العلماء في أصل الإسلام ، فشرح الله صدره في معرفة التوحيد وتحقيقه ومعرفة نواقضه المضلة عن طريقه ، و جد في طلب العلم وأدرك و هو في سن مبكرة حظاً وافراً من العلم ، حتى إن أباه كان يتعجب من فهمه ويقول : لقد استفدت من ولدي محمد فوائد من الأحكام .
وهكذا نشأ الشيخ محمد بن عبد الوهاب نشأة علمية ؛ فأبوه القاضي كان يحثه على طلب العلم و يرشده إلى طريق معرفته ، ومكتبة جده العلامة القاضي سليمان بن علي بأيديهم ، و كان يجالس بعض أقاربه من آل مشرف وغيرهم من طلاب العلم ، و بيتهم في الغالب ملتقى طلاب العلم وخواص الفقهاء سيما الوافدين باعتباره بيت القاضي ، ولا بد أن يتخلل اجتماعاتهم مناقشات ومباحث علمية يحضرها الشيخ محمد بن عبد الوهاب .



.. رحلة الشيخ وطلبه للعلم ..

هنا توجه الشيخ للرحلة في طلب العلم ؛ للتسلح بسلاح ماض قاطع ؛ فإن إنكار الشيخ لهذه الأمور الشائعة جعلته في مواجهة مع علماء السوء وتلبيساتهم وشبهاتهم ، وتأليب العامة عليه ، و تهتمهم إياه بالانحراف والجهل ، فكان كل ذلك يزيد من حرصه على تحصيل العلم وإدراك الحق ؛ فلابد أن يرحل في طلب العلم وتحقيق ما شرح الله له صدره من حقيقة هذا الدين القيم .
رحل الشيخ إلى مكة والمدينة والبصرة غير مرة ، طلباً للعلم .. ولم يتمكن من الرحلة إلى الشام وعاد إلى نجد يدعوهم إلى التوحيد . راجع حول موضوع رحلات الشيخ المختلفة في طلب العلم و شيوخه الذين أخذ عنهم .

ولم يثبت أن الشيخ رحمه الله قد تجاوز الحجاز والعراق والأحساء في طلب العلم ، أما ما تجاوز الحد من أنه سافر إلى الشام كما ذكره خير الدين الزركلي في الأعلام ، وإلى فارس وإيران و قم وأصفهان كما يذكره بعض المستشرقين ونحوهم في مؤلفاتهم المعروفة بالأخطاء و مجانبة الحقيقة ، فهذه الأشياء غير مقبولة ؛ لأن حفيد الشيخ ابن حسن وابنه عبد اللطيف بن ابن بشر نصوا على أن الشيخ محمد بن عبد الوهاب لم يتمكن من السفر إلى الشام ، أما ما يذكر من أنه سافر إلى فارس و غيرها من البلاد ، فإن أغلبهم قد اعتمدوا على كتاب لمع الشهاب لمؤلف مجهول ، قال علامة الجزيرة حمد الجاسر : ولا تفوت الإشارة إلى أن كثيراً ممن كتبوا عن الشيخ محمد رحمه الله انخدعوا بما جاء في كتاب لمع الشهاب ، .. إلى أن قال : وهذا الكتاب الذي لا يصح التعويل عليه .. وبالإجمال ؛ فقد حرص مترجمو الشيخ محمد على تدوين كل ما يتصل برحلاته وبأسماء العلماء الذين تلقى العلم عنهم ، وبذكر البلاد التي زارها ، ويكادون يتفقون على عدم صحة ما ورد في كتاب لمع الشهاب من ذلك .

بعد مضي سنوات على رحلة الشيخ رحمه الله في طلب العلم ، عاد إلى بلدة حريملاء التي انتقل إليها والده بعد أن تعين عليها أمير جديد يلقب بخرفاش بن معمر والذي لم يرق له بقاء الشيخ عبد الوهاب في القضاء ، فعزله عنه ، فغادرها الشيخ عبد الوهاب إلى حريملاء وتولى قضاءها وأقام بها . فأقام الشيخ محمد بعد عودته من رحلته العلمية في حريملاء مع أبيه يدرس عليه ويدعو إلى التوحيد و يبين بطلان دعوة غير الله .

لقد ابتلي الشيخ رحمه الله .. فصبر على البلاء و ثبت حتى جاوز الامتحان والابتلاء ، و ما ذلك إلا تأييد الله له بروح منه وتقويته لإيمانه .. وأمثلة ذلك في حياته كثيرة ..
و لنأخذ مثلاً من أحوال الشيخ التي وقعت له ؛ ففي حالة إخراجه من العيينة طريداً منها كان سبب إخراجه رحمه الله من العيينة هو أن ابن معمر خاف من حاكم الإحساء من أن يقطع عنه المعونة ، فأخرج الشيخ رحمه الله من العيينة وتوجه إلى الدرعية ، قد افتقد كل حظ من حظوظه الدنيوية المباحة ؛ افتقد ثقة الأمير وثقة الناس من حوله به و بما يدعو إليه من عقيد السلف الصالح ، وافتقد المسكن و المكانة و جميع الحظوظ النفسية والغايات الدنيوية ومشى وحيداً أعزل من أي سلاح ليس بيده إلا مروحة من خوص النخيل ، لكن كان على ثقة من ربه ، والله قد قوي إيمانه حتى صغر في ميزانه أمر صاحب الأحساء وخذلان ابن معمر له وفراق الوطن والمال والأهل والزوجة والمسكن وما بقي لديه سوى الإيمان القوي بصحة عقيدة السلف الصالح ، و حسن الظن بالله .. لقد سار من العيينة إلى الدرعية يمشي راجلاً ليس معه أحد في غاية الحر في فصل الصيف لا يلتفت عن طريقه ويلهج بقوله تعالى { وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ } و يلهج بالتسبيح .. فلما وصل الدرعية قصد بيت ابن سويلم العريني ، فلما دخل عليه ؛ ضاقت عليه داره وخاف على نفسه من محمد بن سعود ، فوعظه الشيخ وأسكن جأشه وقال : سيجعل الله لنا ولك فرجاً و مخرجاً . انظر : عنوان المجد لابن بشر (1/11 ) .

ثم انتقل الشيخ إلى دار تلميذ الشيخ ابن سويلم الشيخ أحمد بن سويلم ، و هناك بدأ التزاور بين خصائص أهل العلم من الدرعية ولما علموا بثبات دعوة الشيخ و أنها على سبيل الرسول صلى الله عليه وسلم أرادوا أن يشيروا على ابن سعود بنصرته ، فهابوه ، فأتوا إلى زوجته موضي بنت أبي وهطان من آل كثير و أخيه ثنيان .. وكانت المرأة ذات عقل ودين ومعرفة فأخبروها بمكان الشيخ وصفة ما يأمر به و ينهى عنه ، فوقر في قلوبهما معرفة التوحيد وقف الله في قلوبهما محبة الشيخ . روضة ابن غنام (1/3 ) .

دخل محمد بن سعود على زوجته فأخبرته بمكان الشيخ وقالت له هذا الرجل ساقه الله إليك و هو غنيمة فاغتنم ما خصك الله به ، فقبل قولها ثم دخل على أخوه ثنيان وأخوه مشاري وأشاروا عليه مساعدته و نصرته .. أراد أن يرسل إليه ، فقالوا : سر إليه برجلك في مكانه وأظهر تعظيمه والاحتفال به ، لعل الناس أن يكرموه ويعظموه ، فذهب محمد بن سعود إلى مكان الشيخ و رحب به وأبدى غاية الإكرام والتبجيل وأخبره أنه يمنعه بما يمنع به نساءه وأولاده .. قال : أبشر ببلاد خير من بلادك وأبشر بالعزة والمنعة ، فقال الشيخ : وأنا أبشرك بالعزة والتمكين وهذه كلمة لا إليه إلا الله من تمسك بها وعمل بها ونصرها ؛ ملك بها البلاد والعباد ، وهي كلمة التوحيد وأول ما دعت إليه الرسل من أولهم إلى آخرهم وأنت ترى نجداً وأقطارها أطبقت على الشرك والجهل والفرقة وقتال بعضهم بعض ؛ فأرجو أن تكون إماماً يجتمع عليه المسلمون وذريتك من بعدك . عنوان المجد (1/11 12 ) .

و هكذا تم اللقاء التاريخي وحصلت البيعة المباركة على ذلك .. و أخذ الشيخ رحمه الله بالدعوة والجهاد في سبيل إعلاء كلمة لا إله إلا الله ..

أما عن عقيدة الشيخ رحمه الله فهي عقيدة السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار .. عقيدة الرسول صلى الله عليه وسلم والتابعين لهم بإحسان .. عقيدة أئمة الهدى .. أبي حنيفة والشافعي و مالك وأحمد وابن عيينة والثوري وابن المبارك والبخاري وسلم وأبي داود وسائر أصحاب السنن وأهل الفقه وأثر رحمهم الله ..


مؤلفاتهـ ..

أما عن مؤلفات الشيخ فهي كثيرة جداً نذكر بعضاً منها ..

قام الشيخ رحمه الله تعالى بتأليف عدد من الكتب والرسائل المهمة ، و قد امتازت مؤلفات الشيخ رحمه الله بالأسلوب القرآني المحض و أدلته كلها مأخوذة من القرآن والسنة ، و ذو أسلوب واضح لا يوجد فيه أي تعقيد ، إلا أن اللغة ليست عالية جداً كما نشاهدها عند ابن تيمية (ت 728 هـ ) وابن القيم (ت 756 هـ) .
و قد عرفنا من مؤلفات الشيخ الكتب التالية:

1- كتاب التوحيد: و هذه الرسالة هي من أشهر مؤلفاته ، و الاسم الكامل هذا الكتاب هو : كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد . و ذكر فيه الشيخ حقيقة التوحيد و حدوده ، و الشرك و مفاسده .

2- كتاب كشف الشبهات: ونستطيع أن نسميه تكملة لكتاب التوحيد ، والحقيقة أن جميع كتب الشيخ تتعلق بالتوحيد و يمكن أن يقال أنها كلها تكملة لكتاب التوحيد .

3- كتاب الأصول الثلاثة: و هي معرفة الرب ، و معرفة دين الإسلام ، و معرفة الرسول ، و هذه هي الأصول الثلاثة التي وضحت في هذه الرسالة في أسلوب جذاب .

4- كتاب شروط الصلاة و أركانها: و قد شرحت هذه الرسالة شروط الصلاة وهي : الإسلام ، والعقل ، التميز ، رفع الحدث و إزالة النجاسة ، و ستر العورة و دخول الوقت واستقبال القبلة ، والنية ، و ذكرت أركان الصلاة و واجباتها .

5- كتاب القواعد الأربع: حيث ذكر في هذه الرسالة بعض نواحي التوحيد على طريقة مؤثرة و سهلة .

6- كتاب أصول الإيمان: و بين أبواب مختلفة من الإيمان بالأحاديث ، و يظهر من عبارة في البداية ، أن بعض أولاد الشيخ قد أضاف إليها ، و نصها : و قد زاد فيه بعض أولاده زيادة حسنة .

7- كتاب فضل الإسلام.

8- كتاب الكبائر.

9- كتاب نصيحة المسلمين.

11- كتاب تفسير الفاتحة.

12- كتاب مسائل الجاهلية.

13- كتاب تفسير الشهادة.

14- كتاب تفسير لبعض سور القرآن.

15- كتاب السيرة.

16- الهدي النبوي.

و للشيخ عدة رسائل صغيرة أخرى غير ما ذكرنا .


.. وفاته ..

في عام ست ومئتين وألف من هجرة المصطفى صلى الله عليه وسلم (1206 هـ ) توفي الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ، قال ابن غنام في الروضة (2/154 ) : كان ابتداء المرض به في شوال ، ثم كان وفاته في يوم الاثنين من آخر الشهر .
وكذا قال عبد الرحمن بن قاسم في الدرر السنية (12/20 ) ، أما ابن بشر فيقول : كانت وفاته آخر ذي القعدة من السنة المذكورة . عنوان المجد (1/95 ) . وقول ابن غنام أرجح ؛ لتقدمه في الزمن على ابن بشر ومعاصرته للشيخ وشهوده زمن وفاته وتدوينه لتاريخه .
وكان للشيخ من العمر نحو اثنتين وتسعين سنة ، وتوفي ولم يخلف ديناراً ولا درهماً ، فلم يوزع بين ورثته مال ولم يقسم . انظر : روضة ابن غنام (2/155 ).





.. 2 ..
+[ الشيخ إبراهيم بن أحمد بن إبراهيم بن يوسف التميمي ]+
( 1146هـ -1205هـ )

الشيخ إبراهيم بن أحمد بن إبراهيم بن سليمان بن يوسف بن علي بن أحمد بن راجح بن عقبة بن راجح بن عساكر بن بسام بن عقبة بن ريس بن زاخر بن محمد بن علوي بن وهيب , فهو من آل يوسف عشيرة من آل راجح , الذين هم بطن من الوهبة , فهو تميمي وهيبي .
ولد في بلده أشيقر وبها نشأ , ثم استوطن دمشق عدة سنين , حتى توفي بها .



.. 3 ..
+[ الشيخ إبراهيم بن أحمد بن محمد بن منقور التميمي ]+
( 1103هـ -1175هـ )

الشيخ إبراهيم بن أحمد بن محمد بن أحمد بن حمد بن محمد المنقور , ينتهي نسبه إلى بني منقر بن عبيد أحد أفخاذ بني سعد بن زيد مناة , وبنو سعد أحد البطون الكبار في قبيلة بني تميم الشهيرة .
ولد في وطنهم -حوطة سدير –وبها نشأ وفيها توفي .



.. 4 ..
+[ الشيخ إبراهيم بن حمد بن عبد الوهاب بن مشرف التميمي ]+
( 0000 -1232هـ )

الشيخ إبراهيم بن حمد عبد الوهاب بن عبد الله بن عبد الوهاب بن موسى بن عبد القادر بن رشيد بن بريد بن محمد بن بريد بن مشرف المشرفي الوهيبي التميمي
كان والده قاضياً في بلدة مرات , فقدم على الشيخ محمد بن عبد الوهاب فتزوج ابنته , فرزق منها بابنين أحدهما المترجم , قتل شهيداً في أول معركة التقى فيها جيش عبد الله بن سعود بجيش إبراهيم باشا في الماوية – ماء معروف بقرب الحناكية .




.. 5 ..
+[ الشيخ إبراهيم بن سليمان بن علي بن مشرف التميمي ]+
( 1070هـ -1141هـ )

الشيخ إبراهيم بن سليمان بن علي بن محمد بن أحمد بن راشد بن بريد بن محمد بن مشرف بن عمر بن معضاد بن ريس بن زاخر بن محمد بن علوي بن وهيب , الحنظلي التميمي .



.. 6 ..
+[ الشيخ إبراهيم بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن آل الشيخ التميمي ]+
( 1280هـ -1329هـ )

الشيخ العلامة إبراهيم بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب .

ولد بالرياض , وبها نشأ , كان آية في الفطنة والذكاء والحفظ , برز في كل فن , وفاق أهل عصره , توفي بالرياض , وصار لموته رنة أسى عامة .



.. 7 ..
+[ الشيخ إبراهيم بن عبد اللطيف بن مبارك التميمي ]+
( 1265هـ -1351هـ )

الشيخ إبراهيم بن عبد اللطيف بن مبارك من قبيلة تميم , وتمام نسبه معروف من تراجم علماء اٍرته الآتية تراجمهم إن شاء الله .
ولد بالأحساء , وتلقى العلم على يد والده وغيره من علماء الأحساء , وكانت وفاته بها .




.. 8 ..
+[ الشيخ إبراهيم بن عبد الله بن أحمد البسيمي التميمي ]+
( 0000 -1233هـ )

الشيخ إبراهيم بن عبد الله بن أحمد بن عبد الله ابن الشيخ أحمد بن محمد بن عبد الله بن بسام , وتمام النسب يأتي في ترجمة أبيه وفي ترجمة جده إن شاء الله تعالى .


.. 9 ..
+[ الشيخ إبراهيم بن عبد الله بن محمد البسيمي التميمي ]+
( 1323هـ -1389هـ )

الشيخ إبراهيم بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن عبد الله بن أحمد بن بسام , وتمام النسب يعرف من تراجم علماء أسرته الآتين إن شاء الله .



.. 10 ..
+[ الشيخ إبراهيم بن عبد الملك بن حسين آل شيخ التميمي ]+
( 1255هـ -1336هـ )

الشيخ إبراهيم بن عبد الملك بن حسين بن محمد بن عبد الوهاب , كان والده عالماً فولاه الإمام فيصل بن تركي قضاء حوطة بني تميم , فولد المترجم بها , ونشأ فيها , وبها توفي .






.. 11 ..
+[ الشيخ إبراهيم بن عبد الوهاب بن سليمان آل مشرف التميمي ]+
( من علماء القرن الثاني عشر الهجري )

الشيخ إبراهيم بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي آل مشرف , من الوهبة من قبيلة تميم .
والمترجم هو أخ الشيخ محمد ن عبد الوهاب , ولد بالعيينة ونشأ فيها , وقد عينه رئيس المجمعة آن ذاك حمد بن عثمان بن عبد الجبار من المحمد من الوهبة من تميم إماماً لجامع المجمعة .



.. 12 ..
+[ الشيخ إبراهيم بن غملاس التميمي ]+
( 0000 -1293هـ )

الشيخ إبراهيم بن غملاس بن حجي بن عقية بن راجح بن عساكر بن بسام بن عقبة بن ريس بن زاخر بن علوي بن وهيب , فهو من آل غملاس من الذين هم عشيرة من آل راجح , الذين هم فخذ من آل زاخر , الذين هم أحد بطني الوهبة من بني حنظلة من قبيلة بني تميم المشهورة .

على أن ما بين الشيخ إبراهيم وبين غملاس آباء لم يعثر عليهم , وإنما غملاس هو الجد الي تفرع بهم من آل راجح , أما الذي بعد حجي فهو مسلسل معروف .

ولد في الزبير , ونشأ فيها , تولى إمامة العديد من جوامع الزبير وقد درّس بالمساجد التي أم فيها حتى توفي رحمه الله .



.. 13 ..
+[ الشيخ إبراهيم بن محمد بن عبد الجبار بن عنيق التميمي ]+
( كان حياً سنة 1283هـ )

الشيخ إبراهيم بن محمد بن عبد الجبار بن موسى بن عنيق وأسرة آل عنيق من آل عساكر من بسام بن عقبة بن ريس بن زاخر بن محمد بن علوي بن وهيب , فهم من آل عساكر ثم من آل محمد الذين هم أحد بطني قبيلة الوهبة من بني حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم .

أما بلدهم فكانت أشيقر , موطن الوهبة عامة , ثم انتقلت أسرة المترجم إلى بلد التويم , أحد بلدان سدير , فولد فيها , وبها نشأ .






 توقيع : حلم~

تويتر ; l9li__@

رد مع اقتباس
قديم 06-26-2011, 10:20 AM   #2
فهد المري
شــاعــــر


الصورة الرمزية فهد المري
فهد المري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4177
 تاريخ التسجيل :  Jun 2011
 المشاركات : 254 [ + ]
 التقييم :  24
لوني المفضل : Cadetblue
مزاجي:
افتراضي رد: من علماء قبيلة بني تميم في نجد .. مجموعة موجزة !!



كثير العلماء وكثيرة الشخصيات اللي يذكرها التاريخ في قبيلة بني تميم
الى وقتنا هذا

الف شكر آهات


 

رد مع اقتباس
قديم 06-26-2011, 10:50 AM   #3
حلم~
.
تحّـفه صآغُهآ آلرٍحّمنْ


الصورة الرمزية حلم~
حلم~ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2498
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 المشاركات : 11,842 [ + ]
 التقييم :  5568
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Palevioletred
مزاجي:

الاوسمة

افتراضي رد: من علماء قبيلة بني تميم في نجد .. مجموعة موجزة !!



آسعدني مرورك


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Rss  Rss 2.0 Html  Xml Sitemap SiteMap Info-SiteMap

الساعة الآن 09:42 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

Seo By RaWABeTvB_Seo

:: تصميم جالس ديزاين ::
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69