سعودي كام شات حبي شات صوتي شات غزل شات بنت ابوي شات غرور كام شات سعودي كام صيف كام شات دقات قلبي
الملتقى الجماهيري للشاعر محمد بن فطيس المري - عرض مشاركة واحدة - وقفات للصائمين والصائمات
عرض مشاركة واحدة
قديم 07-13-2013, 02:05 AM   #4
أم عمر
مشرفة القسم الاسلامي وقسم حرية الفكر وتطوير الذات
آل مره


الصورة الرمزية أم عمر
أم عمر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10854
 تاريخ التسجيل :  May 2013
 المشاركات : 2,914 [ + ]
 التقييم :  1076
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 SMS ~
الشيخ عائض القرني:

لا تأسف على مصيبة فان الذي قدرها

عنده جنة وثواب وعوض وأجر عظيم
لوني المفضل : Darkred
افتراضي رد: وقفات للصائمين والصائمات



أحكام يجب على الصائم معرفتها
* نية الصيام : قال رسول الله عليه الصلاة والسلام من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له. صحيح رواه ابن ماجه والترمذي.
يفهم من هذا الحديث أن النية في صيام رمضان واجبة قبل طلوع الفجر، كذلك عند قضاء رمضان وفي صيام النذر، وإذا لم ينوه من الليل لم يجزه، أما صيام التطوع فمباح له أن ينوي على ما أصبح هذا قول الشافعي وأحمد وإسحاق .
* لكل أهل بلد رؤيتهم :على المسلم أن يصوم مع الدولة التي هو فيها ويفطر معها لقول النبي عليه الصلاة والسلام :(( الصوم يوم تصومون والفطر يوم تفطرون والأضحى يوم تضحون )) صحيح رواه الترمذي . ولحديث كريب في صحيح مسلم وسنن أبي داود والترمذي. وقال الترمذي: والعمل على هذا الحديث عند أهل العلم: أن لكل أهل بلد رؤيتهم .وقال النووي في شرح مسلم:(( باب بيان أن لكل بلد رؤيتهم وأنهم إذا رأوا الهلال ببلد لا يثبت لما بَعُدَ عنهم )).
* الرخصة في صيام السفر : سأل حمزة الأسلمي رسول الله عليه الصلاة والسلام فقال: إني أصوم أفأصوم بالسفر؟ فقال النبي عليه الصلاة والسلام : إن شئت فصم وإن شئت فافطر. صحيح رواه أبو داود.
قال أهل العلم: إن وجد قوة فصام فَحَسُنَ وهو أفضل وإن أفطر فحسن.
* الرخصة في إفطار المرضع والحامل : قال رسول الله عليه الصلاة والسلام : (( إن الله عز وجل وضع عن المسافر شطر الصلاة وعن المسافر والحامل والمرضع ، الصوم أو الصيام )). حسن صحيح رواه الترمذي وابن ماجه .
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (( إذا خافت الحامل على نفسها ، والمرضع على ولدها في رمضان قال: يفطران، ويطعمان مكان كل يوم مسكيناً، ولا يقضيان صوماً)) أخرجه الطبري وإسناده صحيح على شرط مسلم .
وعن ابن عباس وابن عمر قالا:(( الحامل والمرضع تفطر ولا تقضي )) صحيح الإسناد .
قال بعض أهل العلم : الحامل والمرضع يفطران ويطعمان ولا قضاء عليهما إن شاءتا قضيتا ولا إطعام عليهما . وبه قال إسحاق .
* صحة صيام الجنب : أن النبي عليه الصلاة والسلام كان يدركه الفجر وهو جنب من أهله ، ثم يغتسل فيصوم . رواه مسلم وابن ماجه والترمذي
* قضاء الحائض للصيام دون الصلاة في رمضان :
عن عائشة رضي الله عنها قالت: كنا نحيض عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم نطهر ، فيأمرنا بقضاء الصيام ولا يأمرنا بقضاء الصلاة. رواه مسلم وابن ماجه والترمذي.
* السواك للصائم: لا يرى أهل العلم في السواك بأساً للصائم، وكره بعضهم استياك الصائم بالعود الرطب وكرهوا الإستياك آخر النهار ، ولم ير الشافعي بأساً في أوله ولا آخره ، وكره أحمد وإسحاق السواك آخر النهار ليحتفظ فم الصائم بخلوفه . والله أعلم.
* الكحل للصائم : اختلف أهل العلم في تكحل الصائم ، فكرهه بعضهم ورخصه بعضهم وهو قول الشافعي.
* الأكل والشرب للصائم ناسياً : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أكل أو شرب ناسياً ، فلا يفطر فإنما هو رزق رزقه الله. صحيح رواه ابن ماجه والترمذي.
* كراهية مبالغة الاستنشاق في الوضوء للصائم: سُئل رسول الله عليه الصلاة والسلام عن الوضوء ؟قال: أسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً. صحيح رواه ابن ماجه والترمذي.
* الاغتسال في رمضان : عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي عليه الصلاة والسلام يبيت جنباً فيأتيه بلال فيؤذن بالصلاة فيقوم فيغتسل فأنظر إلى تحدّر الماء في رأسه ثم يخرج فأسمع صوته في صلاة الفجر. قال مطرّق : أفي رمضان؟ قال: رمضان وغيره سواء. متفق عليه.
* النهي عن صوم يوم العيد : نهى رسول الله عليه الصلاة والسلام عن صيامين ، صيام الأضحى ويوم الفطر . صحيح رواه الترمذي ونحوه مسلم وابن ماجه.

آداب الصيام
1- تعجيل الفطور وتأخير السحور :
- قال عليه الصلاة والسلام :(( لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر)) رواه البخاري.
- قال عليه الصلاة والسلام :(( إنّا معشر الأنبياء أمرنا أن نعجل فطورنا ونؤخر سحورنا ونضع أيماننا على شمائلنا في الصلاة )) صحيح رواه الطبراني في الكبير.
- قال عليه الصلاة والسلام :(( تسحَّروا ولو بجرعة من الماء)) صحيح رواه أحمد.
- قال عليه الصلاة والسلام :(( تسحّروا فإن في السحور بركة)) متفق عليه.
- قال عليه الصلاة والسلام :(( إن الله تعالى وملائكته يصلون على المتسحرين)) حديث حسن رواه الطبراني في الأوسط وابن حبان .
- قال عليه الصلاة والسلام: (( فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السَّحر ))رواه مسلم وغيره.
2- الافطار على رطب : فإن لم يتيسر فتمر وإلا فماء لقول أنس رضي الله عنه: ((كان النبي عليه الصلاة والسلام يفطر على رطبات قبل أن يصلي فإن لم يكن فعلى تمرات، فإن لم تكن تمرات حسا حسوات من ماء )) صحيح رواه أحمد وأبو داود والترمذي وقال: حديث حسن.
3- الدعاء عند الافطار وفضل من فطر صائماً :
-كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال(( ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله )). حسنه الألباني في صحيح أبي داود.
-كان ابن عمر يقول: (( اللهمَّ إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ذنوبي )) صحيح رواه ابن ماجه.
- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( من فطر صائماً كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء )) رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح.
4- أن يقول إني صائم : عندما يظلمه أحد أو يعتدي عليه بشتم أو تأنيب جارح ونحوه. قال عليه الصلاة والسلام: (( إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابه أحد أو قاتله فليقل : إني صائم )) متفق عليه.
5- الجود ومدارسة القرآن :
- الجود ومدارسة القرآن مستحبان في كل وقت، إلا أنهما آكد في رمضان .
6- الاجتهاد في العبادة في العشر الأواخر من رمضان :
-((كان النبي عليه الصلاة والسلام إذا دخل العشر الأواخر أحيى الليل ، وأيقظ أهله ، وشدّ المئزر )) متفق عليه وفي رواية لمسلم: (( كان يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره )).


 
 توقيع : أم عمر


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]



 
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69